منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
اهلا وسهلا بكم في منتدى الأشعري في التحذير من الوهابية....رجاء التسجيل او الدخول...نرحب بكم

رجاء الصلاة على النبي

وشكراً
منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
اهلا وسهلا بكم في منتدى الأشعري في التحذير من الوهابية....رجاء التسجيل او الدخول...نرحب بكم

رجاء الصلاة على النبي

وشكراً
منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تحذير الامة الاسلامية من هذه الفرقة الضالة(الوهابية).
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية...نتشرف بكم في وضع مواضيع لخدمة الأسلام والمسلمين وبارك الله فيكم

 

 رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبةالشيخ الأكبر
Admin



عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص Empty
مُساهمةموضوع: رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص   رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 7:43 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال السلطان الملك الناصر
مايقول سيدنا وبركتنا شيَّد الله به أزرالدين ونفع ببركاته المسلمين في الكتب المنسوبة إلى ابن العربي كـ"الفتوحات المكية" و"الفصوص " هل يباح تعلمها وتعليمها وإظهارها بين الناس واعتقاد ما فيها ؟ وهل مخالفتها للسنة مخالفة شنيعة أم من جملة العلوم النافعة السنية الشرعية؟ تفضلوا بشفاء القلب فإن الشيخ مجد الدين الفيروزآبادي نفع الله به لما سئل عن ذلك أجاب بما يقتضي تفصيلها على ما اشتهر من كتب العلوم النافعة ولا يستقر ذلك في القلب دون مراجعة مولانا حرسه الله تعالى فأوضحوا الجواب ليتوفى لكم إن شاء الله جزيل الجواب نظير جواب الفقيه أبي بكر الخياط
الجواب: والله الموفق للصواب :إنه قد آن لابن الخياط ألا تأخذه في الله لومة لائم وإن كتب أبن العربي لايحل تحصيلها ولا قراءتها ولاسماعها وأنها مردودة على مصنفها وأن من اعتقد دين الله ودين رسوله صلى الله عليه وسلم ونظر إلى مواقع التنزيل والتأويل يجب عليه الإضراب عنها وتسفيه الناظر فيها إذ هي مخالفة لشريعة المرسلين وأقوال الصحابة والتابعين
وفي الحديث النبوي:"من أحدث في ديننا ما ليس على أمرنا فهو رد" وعلى مولانا السلطان خلد الله ملكه ونصره القيام بمحو هذه "الفتوحات"و" الفصوص" وما جرى مجراها والإنكار على من أراد إظهارها وإشاعتها والأمر في تأفيلها وتأفيل مظهرها لينال بذلك أفضل المراتب على ما قد حول الله تعالى وما أظن مولانا مجد الدين أقدم على ما أقدم إلا بعد الاشتغال في النظر إلى كتبه ولا إلى أحواله فإنه ليس فيها إلا إيهام الاطلاع على الأسرار الربانية والعلوم اللدنية مع المبالغة في تأفيل الشريعة ورفض سنة سيد المرسلين فمن أين علم أن دعواه المذكورة تخترق السبع الطباق والأنبياء كانوا خائفين مشفقين من ألا يستجاب دعوتهم ومكث النبي صلى الله عليه وسلم شهراً يدعو على من قتل أصحاب بئر معونة ودعا على ناس من قريش فنزل قوله تعالى (ليس لك من الأمر شيء)آل عمران128 أرتبته أجلُّ من رتبة سيد المرسلين؟
ولقد قضيت العجب من تصنيفه كتاباً مجلداً في تكفير النعمان وهو شيخ الإسلام وشيخ أصحابنا الصوفية التهامية ومذهبهم فكيف ساغ له تكفيره مع أن علمه قد ملأ الخافقين وعمله لم يصبر عليه إلا من مكنه الله مثل تمكينه حتى أنه مكث أربعين سنة يصلي الصبح بوضوء العشاء ولم يسع له تكفير ابن العربي وقلامة ظفر الإمام أبي حنيفة خير من قراب الأرض مثل ابن العربي هذا شيء لايمترى فيه من يدين الله تعالى
وأنا أنشد الله والإسلام مولانا مجد الدين
هل الإمام أبو حنيفة دون ابن العربي ؟ حتى كفره وأطنب في وصف المذكور وخرج فيه إلى أن يعتقد الجهال أنه أفضل الخلائق ولقد تعجبت من المشايخ الصوفية حيث أباحوا عرض إمامهم ليرب بالتكفير لينالوا غرضهم في نصرة ابن العربي وليس بدعاً من فعل ابن العربي وهو من غلاة الصوفية
وليس يبلغ عشر عشير الحلاج وقد صلب لغلوه وزندقته وتهاونه في شأن العزيز الكبير وقوله"أنا الله" كيف وقد اعتقد ابن العربي أن الرياضة إذا كملت اختلط ناسوت صاحبها بلاهوت الله تعالى ؟
هذا مذهب الرجل وقد صرح به في كتابه "الفصوص" وهذا عين مذهب النصارى حيث قالوا امتزجت الكلمة بعيسى امتزاج الماء باللبن واختلط ناسوته بلاهوت الله حتى ادعوا أنه ابن الله تعالى تعالى الله عن قول الزائغين
ولو نظر السادة الصوفية في التحقيق لكانت كتب حجة الإسلام وكتب السهروردي كافية لهم
وأما قول مولانا مجد الدين :إن طائفة في الغي ينظِّرون على ابن العربي ويعظمون النكير سبحان الله كيف ينسب شيخ الإسلام ابن عبد السلام إلى ذلك إذا كان ممن ينكر عليه؟ بل صاحبه البلقيني حيث أمر بإحراق كتب المذكور وأحرقت بأمره وأمر سلطان مصر فكيف يقول مولانا مجد الدين : إنه يدين الله في حقه وهو يبيح المكث في المسجد للجنب والحائض هكذا ذكره في كتبه
وقد قال سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم:"لاأحل المسجد لجنب ولا لحائض"
وهذه مصادمة لقول سيد المرسلين وفي مخالفته فيها هذا آخر ما اردت وضعه هنا وليس ذلك تعصباً لا والله بل ذباً عن دين رب العالمين وإحياءً لسنة سيد المرسلين ونصيحة لعامة المسلمين والله الموفق للصوب
و كتبه الفقير إلى الله تعالى التشبث بأذيال عفوه من عقوبته جمال الدين ابن الخياط عفا الله عنه وعن جميع المسلمين وصلِّ اللهم على سيدنا محمد خاتم النبيين سيد الأولين والآخرين وآله الطيبين الطاهرين وحسبنا الله ونعم الوكيل وهونعم المولى ونعم النصير
انتهت رسالة ابن الخياط إلى السلطان الملك الناصر رحمه الله تعالى التي رد عليها الإمام مجد الدين الفيروزآبادي في رسالة الاغتباط بمعالجة ابن الخياط
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة الاغتباط في الرد على ابن الخياط للدفاع عن الشيخ الأكبر قدس الله سره
» الرد على ابن تيمية في قوله بقيام الحوادث على الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية :: الفئة الأولى :: شخصيات أشعرية-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم



جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
 Powered by ra2d hamdo ®https://alash3area.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشرمحفوظة ©2011 - 2010

رسالة ابن الخياط في الرد على سؤال الملك الناصر بخصوص الفتوحات والفصوص Pageviews=1
الدردشة|منتديات الأشعرية