منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
اهلا وسهلا بكم في منتدى الأشعري في التحذير من الوهابية....رجاء التسجيل او الدخول...نرحب بكم

رجاء الصلاة على النبي

وشكراً


تحذير الامة الاسلامية من هذه الفرقة الضالة(الوهابية).
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية...نتشرف بكم في وضع مواضيع لخدمة الأسلام والمسلمين وبارك الله فيكم

شاطر | 
 

 ويبقى المذهب الأشعري شمساً لا تنطفئ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأشعري الصغير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: ويبقى المذهب الأشعري شمساً لا تنطفئ   الثلاثاء مارس 08, 2011 10:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله الامين
ويبقى مذهب الأشعري شمساً لا تنطفئ

يحتج المجسمة ليوثقوا عرى تجسيمهم بكتاب الإبانة للأمام حجة المتكلمين إبي الحسن الأشعري ووصلت بهم الحماقة أنهم صاروا يريدون أن يثبتوا من خلاله أن الإمام الأشعري ليس أشعرياً بل وبعضهم صار يريد أن ينسف المذهب كله بهذا الكتاب وهذا من غرائب وعجائب المجسمة فهل يصح التعامل مع المدارس الفكرية الضخمة والعظيمة بهذه الطريقة العقيمة ونسفها بكتاب لم تثبت مجموع رواياته على نص واحد ؟؟؟ والله لا أجد لهؤلاء المجسمة مثالاً إلا كمن يريد أن ينفخ على الشمس ليطفئها وهذا من السفاهة بمكان كما لا يخفى!!!

وما ينسب إليه من أنه تراجع في كتابه «الإبانة» في آخر حياته عن معتقده الذي سار عليه الأشاعرة من بعده هراءٌ لا قيمة له، لأسباب منها:
أولاً: أننا نكاد نجزم بأن كتاب «الإبانة» الذي صنفه الأشعري ليس مطابقاً للذي بين أيدينا كما بيَّنه الشيخ وهبي سليمان غاوجي في رسالته «نظرة علمية في نسبة كتاب الإبانة إلى الأشعري».
ثم إنه مختلفٌ فيه أيضاً من حيث زمن تأليفه: هل كان أول رجوعه عن مذهب المعتزلة أم كان آخر حياته، والراجح عندنا أنه ألفه أول رجوعه عن مذهب المعتزلة عندما التقى بالبربهاري، وهو ما رجّحه الإمام الكوثري في مقدمة «تبيين كذب المفتري» وتابعته عليه الدكتورة فوقية حسين في تحقيقها للإبانة ص78.
وهذا يوهن الاستدلال بالكتاب على رجوعه عن معتقده وكما يقولون: ما وقع به الاحتمال سقط به الاستدلال.
والدليل على أن «الإبانة» ليست آخر مؤلفات الأشعري أن فيها تكفيراً لبعض المخالفين، وهو خلاف ما رواه البيهقي ــ كما في «سير أعلام النبلاء» 15 : 88 ــ قال: سمعت أبا حازم العبدوي، قال: سمعت زاهر بن أحمد السرخسي يقول: لما قَرُبَ حضورُ أجل أبي الحسن الأشعري في داري ببغداد دعاني فأتيتُه، فقال: اشهد علي أني لا أكفّر أحداً من أهل القبلة، لأن الكلّ يُشيرون إلى معبود واحد، وإنما هذا كله اختلافُ العبارات.
ثانياً: إنه ليس من المنهج العلمي الرصين أن نُغفِلَ ما اشتهر عن الأشعري واستفاض ونتعلق بكتاب لم تثبت مجموع رواياته على نص واحد، لأن المنهج العلمي في التعامل مع الروايات المختلفة عن أيّ إمام هو البحثُ عن المعتمد في مذهبه.
الا يكفي متابعة كبار العلماء له على اعتقاده ونقلوا مذهبه كالباقلاني وابو بكر ابن فورك والجويني والغزالي والرازي وكتب العلماء مليئة بكلام الامام الاشعري وبيان مذهبه وما نقلوه اثبت مما نقل من طريق واحد عنه في كتاب الابانة؛ لأن مااشتهر واستفاض لا يهدم برواية يعتورها الشك من عدة جهات.
فمثلا هل يجوز لأحد عاقل أن يعتمد على كلام قيل في الإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله عنه يخالف ما عليه مذهبه على رواية من هنا أو من هناك ويترك ما اشتهر واستفاض بل ما أجمع العلماء عليه من إمامته وعلمه ومذهبه، من يسلك هذا المنهج المعوج فهو إنسان مدلس يريد أن ينال من علماء الأمة ويشكك في منزلتهم، فهؤلاء الأئمة الأعلام لا ينظر إلى كلام من يقدح بهم ولا إلى تجريح جارح ويعتمد في ثبوت مذهبه على ما اشتهر واستفاض هذا في رواية مخالفة لقضية فرعية، فما بالكم بالاعتماد على رواية واحده لنسف مذهبه كاملاً!!!.
ثالثاً: أن ما في «الإبانة» مخالف لما نقله الإمام أبو بكر بن فورك رحمه الله تعالى عن الأشعري في كتابه «مجرد مقالات أبي الحسن الأشعري»، ومعلوم أن ما نقله ابن فورك هو ما استقر عليه الأشعري لاطلاعه على جميع كتبه أولاً، ولتلقِّيه هذه الأقوال عن أبي الحسن الباهلي عن الأشعري ثانياً، وهو أقرب طريقاً مما نقله ابن عساكر عنه وأوثق .
رابعاً: ليس في كتاب الابانة ما يخالف صراحة منهج الأشعري نفسه بل هو كلام مجمل قد يحمل على معان تنسجم مع قواعد المذهب فقوله في إثبات اليد والعين وغيرها، إنما يثبت هذه الألفاظ صفات وليس أعضاء أو أجزاء كما يحلو للمجسمة فهل قال الاشعري رحمه الله أن هذه الألفاظ هي أعضاء وأجزاء؟ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين!!
فما دام أنكم لا تستطيعون ولن تستطيعوا اذا يبقى الأصل هو حمل وفهم كلامه على مقتضى قواعده وأصوله المذهبية التي ثبتت عنه حتى يثبت العكس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alash3area.jordanforum.net
 
ويبقى المذهب الأشعري شمساً لا تنطفئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية :: الفئة الأولى :: مفاهيم ومباني العقيدة الأشعرية-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم



جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى الأشعرية في التحذير من الوهابية
 Powered by ra2d hamdo ®http://alash3area.jordanforum.net
حقوق الطبع والنشرمحفوظة ©2011 - 2010

الدردشة|منتديات الأشعرية